لقمان الحكيم
لقمان الحكيم
قال تعالى ﴿وَلَقَدْ آتَيْناَ لُقْماَنَ الْحِكْمَةَ أنِ اشْكُرْ للهِ وَمَنْ يَشُكُر فَإنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِه ومنْ كَفَرَ فإنّ الله غَنِيّ حميد﴾ . اختلف المفسرون في لقمان من هو ؟
قال ابن اسحق : هو لقمان بْن يَاعُوْر بن نَاصُوْر بن تَارَخ (آزَرَ أبو إبراهيم)
قيل : إنه لقمان بن عاد الأكبر صاحب النَّسُوْر (ويلقب لقمان النسور)
قيل : هو لقمان بن ياعور ابن أخْتِ أيوب
وأما نِسْبَتُه ، قيل : أنه من النَّوْبة وقيل أنه من حَبَشَة وقيل : من أسْوَان مصر . وأما حِرْفَتُه ، قيل أنه خَيّاط وقيل أنه راعي غنم وقيل : نجارا .
ومهما اختلافُ المفسيرين في شأنه ، فقد أجمعوا على أنه عَبْدًا أسْوَد لِرَجُل من بني اسرائيل وكان عَاصَرَ داود عليه السلام .
صفاته واخلاقه
كان لقمان عبداً أسود غَلِيْظ الشَّفَتَيْن مُجَدَّع اْلأنْف مُشَقَّق اْلقَدَمَيْن قصير القامة. وروى انه قيل له: ما أقْبَحَ وَجْهَك يالقمان!.. فقال: أتَعِيْبُ بهذا على النَّقْشِ أم على النَّقَّاش. لقد عَوَّضَه الله تعالى ما فَاتَه مِنْ جمال الْخَلْق وآتاه الْحِكْمَة وشَرَّفه بالذكر في كتابه العزيز.
وكان قد تَزَوَّجَ وَوُلِدَ له اوْلاَد فماتوا، فلم يَبْكِ عليهم . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنَّ لقمان كان عَبْدًا كَثِيْرَ التَّفَكُّرِ حَسَنَ الظَّنِّ كثيرَ الصَّمْت أحب الله فأحبه الله تعالى فمنّ عليه بالحكمة »
حكمته
المشهور عن الجمهور أنه حكيما وَلِياَّ ولم يكن نَبِياَّ وقد ذكره الله في القرآن وأثنى عليه وحكي من كلامه فيما وَعَظَ به ولده فكان من أوّلِ ما وَعَظَ به أن قال : يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم . قال الله تعالى :
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴿۱۲﴾ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ﴿۱۳﴾ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿۱۴﴾ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿۱۵﴾ بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ﴿۱۶﴾ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴿۱۷﴾ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴿۱۸﴾ وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ﴿۱۹﴾ .
توجيهات وفوائد من موعظة لقمان لأبنه
إنّ الوصايا الواردة في قصة لقمان تضمنتْ فوائد عظيمة في تربية الأبناء و تَنْشِئَة الأجيال منها :
١- أهَمِّية شُكر نعم الله تعالى . قال الله تعالى : ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ﴾ والنعمة إذا شُكِرَتْ قَرَّتْ وإذا كُفِرَتْ فَرَّتْ .
٢- إنَّ الشِّرْك أعْظَم الذنوب وأشَدُّهاَ خَطَراً فَلِهَذَا بَدَأَ لُقْمَان الحكيم به .
٣- الْوَصِيَّة بالوَالِدَيْنِ بَرًّا وإحْسَاناً وإكراما ومن الأمور الْمُعَيَّنة على البر بالوالدين تَذْكُر أتْعاَبَ اْلاُمِّ وأوْجَاعها فتذكر الحمل والمدة الطويلة التي احتملتْ فيها ثَقْلَك في بَطْنِها ومُعاَناَتها عند القيام والقعود وعند النوم وعند الولادة وإرضاعك بعدها.
٤- طَرِيْقَة التَّعاَمُل مع الأب والأم إن كان مشركين أو فاسقين . فلا يطاعان إن طلبا من ولدهما أن يشرك بالله أو أن يفعل المعصية لكن ، في الوقْت نفسه لا بد من المصاحبة بالمعروف .
٥- أهمية اخْتِياَرِ الْجَلِيْس فَلَيْس للمؤمن أنْ يَجْلِس مع مَنْ شَاء وكم قد يحصل من ضَرَرٍ للإنسان بسبب الجليس .
٦- إحَاطَة علم الله عز وجل وأنه لاَ يَخْفَى عليه شئ في الأرض ولا في السماء .
٧- إنّ الْمَظَالِم لا تُضَيَّع وإنْ قَلَّتْ وكُلُّ مَظْلَمَة سَيُؤْتَى بِها يوم القيامة ولو كانتْ صغيرةً جِداّ .
٨- الْمُحَافَظَة على الصلاة
٩- تَدْرِيْب اْلأبْناَء على الأمْرِ بالمعروف والنهي عن المنكر منذ الصغر .
١٠- الوَصِيّة بالصّبْر
١١- التحذير مِنَ الْفَخْر والْخَيْلاَء والإعجاب بالنفس
١٢- الدعوة إلى التوسط والإعتدال
حكمه ووصاياه الأخر
قال لقمان لرجل يَنْظُر إليه: إنْ كُنْت تراني أسْود فَقَلِبي أبيض وسئل: أي عِلْمٍ أوْثَق في نَفْسِك ؟ قال: تَرْكِي ماَ لاَ يَعْنِيْنِي وقيل له: أي الناس شَرّ؟! قال: الذي لاَ يُباَلي انْ يراه الناس مُسِيْئاً وقال: لا تُعاَشِر اْلأحْمَق وان كان ذا جمال، وانْظُرْ إلى السَّيْف ما احْسَنَ منظره.
وقال: اشكر لمن انعم عليك، وانعم على من شكرك، فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت، لا زوال لها اذا شكرت.
عن عبدالله بن بكر بن عبدالله المزني قال: سمعت ابي يقول: قال لقمان ضَرْبُ الْوَالِد لِوَلَدِه كاَلسّماد للزرع.
يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، و شاور في أمرك العلماء .
كن عبداً للأخيار و لا تكن خليلاً للأشرار .
من كَتَمَ سِرَّه كان الخيار بيده .
يا بُنَي جاَلِس الْعُلَمَاء وزَاحِمْهُم بِرُكْبَتَيْك ، فإنّ الله تَبَارَكَ و تعالى ليُحْيِي اْلقلوب بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء .
يا بني لِلْحاَسِد ثلاثُ عَلاَماَت : يَغْتَاب صاحبَه إنْ غاَبَ ، ويَتَمَلَّقُ إذَا شَهِدَ ويَشْمت بِالْمُصِيْبَة .
كُنْ غنياً تكن أميناً .
إن الدنيا معبرة فاعبرها ولا تعمرها .
إنَّك قد استدبرتَ الدنيا من يوم نزلتَها واستقبلتَ الآخرة ، فأنت إلى دار تَقْرُب منها أقربُ مِنْ دارٍ تَتَباَعَد عنها .
لِتَكُن كَلِمَتُك طَيِّبَة وليكنْ وَجْهَك بَسْطاً تكن أحبّ إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .
كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة .
امتنع بما يخرج من فيك فإنك ما سكتَّ سالم ، وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك ، إلى غير ذلك مما لا يحصى .
اتَّخِذْ طاعَةَ اللهِ تِجَارَةً تَأْتِكَ اْلأرْباَح مِنْ غَيْر بِضاَعَة .
يا بني : اتَّق الله ولاَ تُرِي الناس أنك تَخْشى الله ليُكْرِمُوْك بذلك وقلبك فَاجِر .
ألا أنّ يد الله على أفْوَاه الْحُكَمَاء لا يَتَكَلَّم أحدُهُمْ إلا مَاهَيّأ الله له.
اعتزل الشَّر يَعْتَزُّ لك فإن الشر للشر خلق .
إياك وشِدة الغضب فإن شدة الغضب مُمْحِقَة لفؤاد الحكيم .
لا تكنْ أعْجَزَ من هذا الديك ، الذي يُصَوِّت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .
عَوِّد لِساَنَك أنْ يقول : اللَّهُم اغفر لي ، فإنّ لله ساعات لا ترد .
من يُحِب الْمِرَاء يُشْتَم ، ومن يَدْخُل مَدَاخِل السُّوء يُتَّهَم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، وَمَنْ لاَ يَمْلِك لِسَانَه يندم .
لا تأكل شَبْعاً على شَبْع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .
ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .
قبره
في معجم البلدان : قبر لقمان بِطَبَرِيَّة من الْمُزَارَات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام، والمشهور انه في بَيْت لَحْم في الْمَغَارَة التي فيها مولد عيسى عليه السلام وفي شرق بُحَيْرَة طَبَرِيَّة قبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر والله أعلم !
(1)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar